بسم الله
الرحمن الرحيم
استراتجيه التخيل
البصري (التخيل الموجة )
لتدريس صعوبات التعلم
تعريف التخيل :
- هو
اللغة التي يستخدمها العقل ليتصل بالجسد؛ فهو اللغة الأكثر أصولية التي نمتلكها،
فإن سألت أي شخص عن أول ذكرى له عن والديه فلن تكون في شكل محادثة بل مجرد صور
تخيلية .. فنحن على الأرجح نتذكر صورا وليس كلمات ".
2-
التخيل عبارة عن تدفق موجات من الأفكار التي يمكنك رؤيتها أو سماعها
أو استشعارها أو تذوقها فنحن نتفاعل عقليا مع كل شيء عبر الصور .. والصور ليست فقط
بصرية ولكنها قد تكون رائحة أو ملمسا أو "
مذاقا " أو " صوتا " ، بل هي تعبير داخلي عن تجاربك أو أوهامك
* الشخص
العادي تعبر ذهنه قرابة عشرة آلاف فكرة في شكل صور يوميا، ونصف هذه الصور على
الأقل ذو طابع سلبي !! ..
أنواع التخيل الموجه :
التخيل
الموجه المعرفي، والتخيل الموجة الوجداني، والتخيل الموجه الناقل، والتخيل الموجه
الاسترخائي سيتم التركيز في هذه الورقة على التخيل الموجه المعرفي المستخدم في
الفصول الدراسية .
أهمية التخيل الموجه :
يرى مستخدمي أنشطة التخيل بصورة مستمرة أن
استخدام هذه الأنشطة في المدارس الابتدائية والثانوية والمرحلة الجامعية تجعل
تلاميذهم :
1- هادئين 2- أقل اضطرابا 3- تحصيل عال وزيادة
في معدلات النجاح والثقة بالنفس 4- أكثر انتباها وتركيزا 5- أكثر إدراكا لأحاسيسهم
الداخلية 6- أكثر حضورا وإبداعا 7- أكثر اهتماما وفاعلية بأداء الأعمال المدرسية 8
- أكثر احتراما للآخرين
إجراءات استخدام التخيل
الموجه :
1-
إعداد سيناريو التخيل : يتم إعداد سيناريو للتخيل ويراعى فيه أن تكون جمله قصيرة
وغير مركبة بشكل يسمح للمتعلم ببناء صورة ذهنية فالجمل المركبة قد تحمّل مخيلة
المتعلم فوق طاقتها بشكل لا يمكنه من بناء الصور الذهنية وقد يؤدي ذلك إلى عدم
تمكنه من متابعة النشاط، كما يراعى في السيناريو أن يخاطب الحواس الخمس وذلك بهدف
صقل كل قدرات التخيل لدى المتعلمين .
2- البدء بأنشطة تخيلية تحضيرية : هي عبارة عن
مقاطع قصيرة لموقف تخيلي بسيط تنفذ قبل البدء بالنشاط التخيلي الرئيسي وهدفها
مساعدة المتعلم للتهيؤ ذهنيا للنشاط التخيلي الرئيسي
تنفيذ نشاط التخيل :
•
تهيئة المتعلمين بتعريفهم بنشاط التخيل والطلب منهم الهدوء والتركيز
ومحاولة بناء صورة ذهنية لما يستمعون له .
•
* الطلب من المتعلمين أخذ نفسا طويلا ثم غلق الأعين . تنفيذ نشاط أو
نشاطين تحضيريين * تنفيذ النشاط التخيلي الرئيسي بقراءة نص السيناريو على
المتعلمين بصورة متأنية جدا وبالوقوف بعد كل جملة بشكل يسمح لهم ببناء الصور
الذهنية التي تتطلبها كل جملة من الجمل، كما يستحب تنويع نبرات الصوت حسب نوعية
الكلمات المستخدمة، فيطال نطق كلمة
• أنشطة تخيلية :
•
خذ نفسا
طويلاً ... أغلق عينيك ... تخيل مثلثاً احمر اللون ... أصبح لونه أبيض ... أصبح
لونه أزرق ... أصبح لونه أخضر ... افتح عينيك
•
أسئلة تسألها للمتعلمين : هل رأيت المثلث؟ هل كان كبيرا أم صغيرا؟ هل
رأيت كل الألوان؟
• نشاط رقم 2:
•
خذ نفسا طويلا … .. أغمض عينيك … .. تخيل أنك تدخل حديقة واسعة … ..
الحديقة مليئة بالورود … . الورود تتلون بألوان براقة … . أنت تنظر في جميع الاتجاهات
… .. وفجأة تلمح وردة مميزة … . أنت تتجه نحو الوردة … . إنها تحمل لونك المفضل …
. أنت تتأمل الوردة … . تقوم بقطفها … . تضعها في جيبك … . تخرج مغادرا الحديقة …
. لقد عدت الآن … انتهت الرحلة .. افتح عينيك .
المراجع :
. سليمان محمد البلوشي www.
20at.com - إسلام أون لاين
_ﺃﺛﺮ
ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺇﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺘﺨﻴﻠﻲ ﺍﳌﻮﺟﻪ
(ملف pdf
تاريخ
الدخول : الجمعه 29-11-1434هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق