هناك بعض الطرق العلمية لعلاج صعوبات الكتابة نذكر منها:
أولاً: استراتيجية فنجوند.
تتبع الخطوات التالية:
1- انطق الكلمة.
2- انظر إلى الكلمة بتمعن.
3- تصور الكلمة وأنت مغمض العينين.
4- غط الكلمة ثم اكتبها على ورقة خارجية.
5- إذا كان الإملاء خاطئا أعد الخطوات السابقة.
مثال: كتابة أسماء الإشارة
- يقوم المعلم بكتابة اسم الإشارة على السبورة، ويقوم المعلم بقراءته بصوت واضح (هذا).
- يقوم الطالب بقراءة اسم الإشارة (هذا).
- يطلب من الطالب النظر إلى اسم الإشارة (هذا) بتمعن.
- يطلب من الطالب تصور شكل اسم الإشارة (هذا) أثناء إغلاق العينين.
- يقوم المعلم بمسح اسم الإشارة (هذا) من السبورة.
- يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذا) على ورقة خارجية.
- إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئا.
ثانياً: استراتيجية هورن.
تتبع الخطوات التالية:
- انطق الكلمة بعناية.
- انظر بتمعن على كل جزء من أجزاء الكلمة خلال نطقها.
- انطق حروف الكلمة بشكل متسلسل.
- حاول تذكر شكل الكلمة ثم حاول تهجيها.
- أعد النظر إلى الكلمة.
- اكتب الكلمة فى ورقة أو دفتر خاص.
- أعد الخطوات إذا حدث خطأ إملائي.
مثال: التدريب على كتابة كلمة مكونة من أربعة حروف.
- يقوم المعلم بعرض كلمة مكونة من أربعة حروف على السبورة ويقوم المعلم بقراءتها (مصحف).
- يقوم الطالب بقراءة الكلمة بصوت واضح (مصحف).
- يطلب من الطالب النظر بتمعن إلى كل جزء من أجزاء الكلمة من خلال نطقها.
- يطلب من الطالب نطق حروف الكلمة بشكل مسلسل (م، ص، ح، ف).
- يطلب من الطالب تذكر شكل الكلمة ثم يحاول تهجئة حروف الكلمة، ثم النظر إلى الكلمة للتأكد من صحة تسلسل الحروف (م، ص، ح، ف).
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة فى ورقة خارجية.
- إعادة الخطوات السابقة إذا حدث خطأ إملائى.
ثالثاً: استراتيجية الإغلاق.
تتبع الخطوات التالية:
1- عرض الكلمة على بطاقة.
- النظر إلى الكلمة ويقوم الطالب بدراسة حروفها وترتيبها.
- عرض نفس الكلمة مع حذف أحد حروفها (مثل حرف المد).
- كتابة الكلمة مع الحروف المفقودة.
- كتابة الكلمة بدون نموذج.
مثال: كتابة كلمات تحتوى على مد الواو.
- عرض كلمات تحتوى على مد الواو فى بطاقات.
- يقوم المعلم بقراءة الكلمة الموجودة فى البطاقة بصوت واضح (سهول).
- يقوم الطالب بقراءة الكلمة.
- يطلب من الطالب النظر إلى الكلمة ويدرس حروفها وترتيبها (س، هـ، و، ل).
- يعرض المعلم الكلمة بدون حرف المد (سهـ ل).
- يقوم الطالب بكتابة الكلمة مع الحرف المفقود (سهول).
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة بدون نموذج.
رابعاً: الاستراتيجية أو الطريقة الهرمية فى الإملاء.
تتبع الخطوات التالية:
- عرض كلمة فى بطاقة مثل كلمة (سبورة).
- تحليل الكلمة إلى حروف مفردة (س ب و ر ة).
- كتابة حروف الكلمة بشكل منفرد (س ب و ر ة).
- وضع الحروف فى مجموعات كل مجموعة مكونة من حرفين أو ثلاثة (سبو) (رة).
- نقوم بكتابة المجموعة الأولى ثم المجموعة الثانية.
- كتابة الكلمة بدون نموذج (جابر عبد الحميد 1985).
مثال: كتابة كلمة مكونة من ستة حروف.
- يقوم المعلم بعرض كلمة مكونة من ستة حروف (مشهورة) فى بطاقة.
- يقوم المعلم بقراءة الكلمة بصوت واضح (مشهورة).
- يقوم الطالب بتحليل الكلمة إلى حروف منفردة (م، ش، هـ، و، ر، ة).
- يقوم الطالب بكتابة حروف الكلمة منفردة (م، ش، هـ، و، ر، ة).
- يقوم الطالب بوضع الحروف فى مجموعات، كل حرفين فى مجموعة (مش، هو، رة).
- يقوم الطالب بكتابة المجموعة الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة بدون نموذج.
خامساً: استراتيجية التصور البصرى.
تتبع الخطوات التالية:
- عرض الكلمة على الطالب على السبورة.
- قراءة الكلمة.
- قراءة حروف الكلمة بشكل منفصل.
- كتابة الكلمة نقلاً من السبورة.
- النظر إلى الكلمة وأخذ تصور فكرى لها (تخزينها فى الذاكرة البصرية قصيرة المدى).
- إغلاق العينين وتهجى الكلمة جهراً مع تحليل حروف الكلمة.
- كتابة الكلمة غيباً.
مثال: كتابة كلمات تحتوى على (ال) الشمسية.
1- يقوم المعلم بكتابة كلمة تحتوى عل ى (ال) الشمسية على السبورة (الشارع).
2- يطلب من الطالب قراءة الكلمة جهراً (الشارع).
3- يطلب من الطالب قراءة حروف الكلمة (ا، ل، ش، ا، ر، ع).
4- يطلب من الطالب كتابة الكلمة على ورقة خارجية نقلاً من السبورة (الشارع).
5- يطلب من الطالب أن ينظر إلى الكلمة بتمعن ويأخذ تصوراً فكرياً لها.
6- يطلب من الطالب إغلاق عينيه ويقوم بتهجى الكلمة وتحليل حروفها أثناء التهجئة (ا، ل، ش، ا، ر، ع).
7- يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً (الشارع).
سادساً: استراتيجية غط الكلمة واكتبها.
تتابع الخطوات التالية:
1- انظر إلى الكلمة وانطقها.
2- غط الكلمة واكتبها مرة واحدة.
3- افحص عملك.
4- اكتب الكلمة مرتين.
5- افحص عملك.
مثال: كتابة كلمة مكونة من ثلاثة حروف.
1- كتابة كلمة مكونة من ثلاثة حروف على بطاقة (نحل).
2- يطلب من الطالب النظر إلى كلمة (نحل) ونطقها.
3- يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها على ورقة خارجية.
- يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء.
- يطلب من الطالب كتابة كلمة (نحل) مرتين نقلاً من السبورة.
- يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها مرة أخرى على ورقة خارجية.
- يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء.
- يطلب من الطالب كتابة كلمة (نحل) ثلاث مرات نقلاً من السبورة.
- يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها مرة واحدة على ورقة خارجية.
- يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء.
سابعاً: استراتيجية الكتابة على الرمل.
تتبع الخطوات التالية:
- يقوم المعلم بكتابة الكلمة على السبورة.
- يطلب من الطالب النظر إلى الكلمة بتمعن.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة على الرمل نقلا من السبورة.
- يطلب من الطالب التأكد من صحة كتابة الكلمة.
- يطلب من الطالب مسح الكلمة من على الرمل.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً على الرمل.
- يطلب من الطالب التأكد من صحة الكلمة.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً على ورقة خارجية.
- إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئاً.
مثال: التدريب على كتابة أسماء الإشارة:
1- يقوم المعلم بكتابة اسماء الإشارة على السبورة (هذا، هذه، هذان، هاتان، ذلك، هؤلا.
2- يقوم الطالب بقراءة أسماء الإشارة.
3- يطلب من الطالب النظر إلى الأسماء بتمعن.
4- يطلب من الطالب النظر إلى الأسماء بتمعن.
5- يطلب من الطالب التأكد صحة كتابة اسم الإشارة (هذه).
6- يطلب من الطالب مسح اسم الإشارة (هذه) غيباً على الرمل.
7- يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذه) غيباً من الرمل.
8- يطلب من الطالب التأكد من صحة اسم الإشارة.
9- يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذه) غيباً على ورقة خارجية.
10- إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئاً.
ثامناً: استراتيجية (قل واكتب.(
تابع الخطوات التالية (فاروق عبد الفتاح 1981.
1- يعطى الطالب قائمة من الكلمات لدراستها بشكل فردى.
2- يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات أمام المعلم.
2- يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات أمام المعلم.
3- تصحيح الأخطاء التى وقع فيها الطالب من قبل المعلم.
4- يطلب من الطالب نطق الكلمات الخاطئة مع كتابتها فى آن واحد حرفاً حرفاً خمس مرات.
5- يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
6- يطلب من الطالبكتابة الكلمات الخاطئة عشر مرات مع نطقها وكتابتها فى آن واحد .
7- يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
8- يطلب من الطالب كتابة الكلمات الخاطئة خمس عشرة مرة مع نطقها وكتابتها فى آن واحد.
9- يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
مثال: التدريب على كتابة الأسماء الموصولة.
1- يقوم المعلم بعرض الأسماء الموصولة على الطالب (الذى، التى، اللتان، اللذان، اللذين).
2- يطلب من الطالب دراسة هذه الأسماء بشكل فردى.
3- يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات غيباً.
4- يقوم المعلم بتصيح أخطاء الطالب الإملائية.
5- يطلب من الطالب نطق الكلمة الخاطئة مع كتابتها فى آن واحد حرفاً حرفاً خمس مرات (التى، اللتان، اللذين).
6- يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة آخرى.
7- يطلب من الطالب كتابة الأسماء التى أخطاء فيها (10) مرات مع نطقها وكتباتها فى آن واحد (اللتان، الذين.
8- يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة آخرى.
9- يقوم الطالب بكتابة الأسماء التى أخطاء فيها (15) مرة مع نطقها وكتابتها فى آن واحد (اللذين).
10- يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة أخرى.
تاسعاً: استراتيجية سؤال النفس.
حيث يقوم الشخص بسؤال نفسه عدداً من الأسئلة التى تتعلق بالمهارة مثل:
1- هل أعرف الكلمة مسبقاً؟
2- كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة؟
3- سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن.
4- هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟
5- هل هناك خطأ فى الكلم، سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته؟
6- اتأكد من صحته، وأصحح الخطأ.
مثال: التدريب على كتابة كلمات مكونة من ست كلمات:
1- يقوم المعلم بإعطاء الطالب فيها أسئلة سؤال النفس.
2- يقوم الطالب بقراءة هذه الأسئلة قراءة متمنعة.
3- يقوم المعلم بإملاء كلمة على الطالب (برتقالة).
4- يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة الثلاثة الأولى الموجودة فى الورقة.
* هل أعرف الكلمة مسبقاً؟
* كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة.
* سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن؟
5- يقوم الطالب بكتابة الكلمة فى ورقة خارجية.
6- يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة التالية:
- هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟
- هل هناك خطأ فى الكلمة؟ سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته.
- اتأكد من صحته وأصحح الخطأ؟
أولاً: استراتيجية فنجوند.
تتبع الخطوات التالية:
1- انطق الكلمة.
2- انظر إلى الكلمة بتمعن.
3- تصور الكلمة وأنت مغمض العينين.
4- غط الكلمة ثم اكتبها على ورقة خارجية.
5- إذا كان الإملاء خاطئا أعد الخطوات السابقة.
مثال: كتابة أسماء الإشارة
- يقوم المعلم بكتابة اسم الإشارة على السبورة، ويقوم المعلم بقراءته بصوت واضح (هذا).
- يقوم الطالب بقراءة اسم الإشارة (هذا).
- يطلب من الطالب النظر إلى اسم الإشارة (هذا) بتمعن.
- يطلب من الطالب تصور شكل اسم الإشارة (هذا) أثناء إغلاق العينين.
- يقوم المعلم بمسح اسم الإشارة (هذا) من السبورة.
- يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذا) على ورقة خارجية.
- إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئا.
ثانياً: استراتيجية هورن.
تتبع الخطوات التالية:
- انطق الكلمة بعناية.
- انظر بتمعن على كل جزء من أجزاء الكلمة خلال نطقها.
- انطق حروف الكلمة بشكل متسلسل.
- حاول تذكر شكل الكلمة ثم حاول تهجيها.
- أعد النظر إلى الكلمة.
- اكتب الكلمة فى ورقة أو دفتر خاص.
- أعد الخطوات إذا حدث خطأ إملائي.
مثال: التدريب على كتابة كلمة مكونة من أربعة حروف.
- يقوم المعلم بعرض كلمة مكونة من أربعة حروف على السبورة ويقوم المعلم بقراءتها (مصحف).
- يقوم الطالب بقراءة الكلمة بصوت واضح (مصحف).
- يطلب من الطالب النظر بتمعن إلى كل جزء من أجزاء الكلمة من خلال نطقها.
- يطلب من الطالب نطق حروف الكلمة بشكل مسلسل (م، ص، ح، ف).
- يطلب من الطالب تذكر شكل الكلمة ثم يحاول تهجئة حروف الكلمة، ثم النظر إلى الكلمة للتأكد من صحة تسلسل الحروف (م، ص، ح، ف).
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة فى ورقة خارجية.
- إعادة الخطوات السابقة إذا حدث خطأ إملائى.
ثالثاً: استراتيجية الإغلاق.
تتبع الخطوات التالية:
1- عرض الكلمة على بطاقة.
- النظر إلى الكلمة ويقوم الطالب بدراسة حروفها وترتيبها.
- عرض نفس الكلمة مع حذف أحد حروفها (مثل حرف المد).
- كتابة الكلمة مع الحروف المفقودة.
- كتابة الكلمة بدون نموذج.
مثال: كتابة كلمات تحتوى على مد الواو.
- عرض كلمات تحتوى على مد الواو فى بطاقات.
- يقوم المعلم بقراءة الكلمة الموجودة فى البطاقة بصوت واضح (سهول).
- يقوم الطالب بقراءة الكلمة.
- يطلب من الطالب النظر إلى الكلمة ويدرس حروفها وترتيبها (س، هـ، و، ل).
- يعرض المعلم الكلمة بدون حرف المد (سهـ ل).
- يقوم الطالب بكتابة الكلمة مع الحرف المفقود (سهول).
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة بدون نموذج.
رابعاً: الاستراتيجية أو الطريقة الهرمية فى الإملاء.
تتبع الخطوات التالية:
- عرض كلمة فى بطاقة مثل كلمة (سبورة).
- تحليل الكلمة إلى حروف مفردة (س ب و ر ة).
- كتابة حروف الكلمة بشكل منفرد (س ب و ر ة).
- وضع الحروف فى مجموعات كل مجموعة مكونة من حرفين أو ثلاثة (سبو) (رة).
- نقوم بكتابة المجموعة الأولى ثم المجموعة الثانية.
- كتابة الكلمة بدون نموذج (جابر عبد الحميد 1985).
مثال: كتابة كلمة مكونة من ستة حروف.
- يقوم المعلم بعرض كلمة مكونة من ستة حروف (مشهورة) فى بطاقة.
- يقوم المعلم بقراءة الكلمة بصوت واضح (مشهورة).
- يقوم الطالب بتحليل الكلمة إلى حروف منفردة (م، ش، هـ، و، ر، ة).
- يقوم الطالب بكتابة حروف الكلمة منفردة (م، ش، هـ، و، ر، ة).
- يقوم الطالب بوضع الحروف فى مجموعات، كل حرفين فى مجموعة (مش، هو، رة).
- يقوم الطالب بكتابة المجموعة الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة بدون نموذج.
خامساً: استراتيجية التصور البصرى.
تتبع الخطوات التالية:
- عرض الكلمة على الطالب على السبورة.
- قراءة الكلمة.
- قراءة حروف الكلمة بشكل منفصل.
- كتابة الكلمة نقلاً من السبورة.
- النظر إلى الكلمة وأخذ تصور فكرى لها (تخزينها فى الذاكرة البصرية قصيرة المدى).
- إغلاق العينين وتهجى الكلمة جهراً مع تحليل حروف الكلمة.
- كتابة الكلمة غيباً.
مثال: كتابة كلمات تحتوى على (ال) الشمسية.
1- يقوم المعلم بكتابة كلمة تحتوى عل ى (ال) الشمسية على السبورة (الشارع).
2- يطلب من الطالب قراءة الكلمة جهراً (الشارع).
3- يطلب من الطالب قراءة حروف الكلمة (ا، ل، ش، ا، ر، ع).
4- يطلب من الطالب كتابة الكلمة على ورقة خارجية نقلاً من السبورة (الشارع).
5- يطلب من الطالب أن ينظر إلى الكلمة بتمعن ويأخذ تصوراً فكرياً لها.
6- يطلب من الطالب إغلاق عينيه ويقوم بتهجى الكلمة وتحليل حروفها أثناء التهجئة (ا، ل، ش، ا، ر، ع).
7- يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً (الشارع).
سادساً: استراتيجية غط الكلمة واكتبها.
تتابع الخطوات التالية:
1- انظر إلى الكلمة وانطقها.
2- غط الكلمة واكتبها مرة واحدة.
3- افحص عملك.
4- اكتب الكلمة مرتين.
5- افحص عملك.
مثال: كتابة كلمة مكونة من ثلاثة حروف.
1- كتابة كلمة مكونة من ثلاثة حروف على بطاقة (نحل).
2- يطلب من الطالب النظر إلى كلمة (نحل) ونطقها.
3- يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها على ورقة خارجية.
- يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء.
- يطلب من الطالب كتابة كلمة (نحل) مرتين نقلاً من السبورة.
- يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها مرة أخرى على ورقة خارجية.
- يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء.
- يطلب من الطالب كتابة كلمة (نحل) ثلاث مرات نقلاً من السبورة.
- يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها مرة واحدة على ورقة خارجية.
- يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء.
سابعاً: استراتيجية الكتابة على الرمل.
تتبع الخطوات التالية:
- يقوم المعلم بكتابة الكلمة على السبورة.
- يطلب من الطالب النظر إلى الكلمة بتمعن.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة على الرمل نقلا من السبورة.
- يطلب من الطالب التأكد من صحة كتابة الكلمة.
- يطلب من الطالب مسح الكلمة من على الرمل.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً على الرمل.
- يطلب من الطالب التأكد من صحة الكلمة.
- يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً على ورقة خارجية.
- إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئاً.
مثال: التدريب على كتابة أسماء الإشارة:
1- يقوم المعلم بكتابة اسماء الإشارة على السبورة (هذا، هذه، هذان، هاتان، ذلك، هؤلا.
2- يقوم الطالب بقراءة أسماء الإشارة.
3- يطلب من الطالب النظر إلى الأسماء بتمعن.
4- يطلب من الطالب النظر إلى الأسماء بتمعن.
5- يطلب من الطالب التأكد صحة كتابة اسم الإشارة (هذه).
6- يطلب من الطالب مسح اسم الإشارة (هذه) غيباً على الرمل.
7- يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذه) غيباً من الرمل.
8- يطلب من الطالب التأكد من صحة اسم الإشارة.
9- يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذه) غيباً على ورقة خارجية.
10- إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئاً.
ثامناً: استراتيجية (قل واكتب.(
تابع الخطوات التالية (فاروق عبد الفتاح 1981.
1- يعطى الطالب قائمة من الكلمات لدراستها بشكل فردى.
2- يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات أمام المعلم.
2- يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات أمام المعلم.
3- تصحيح الأخطاء التى وقع فيها الطالب من قبل المعلم.
4- يطلب من الطالب نطق الكلمات الخاطئة مع كتابتها فى آن واحد حرفاً حرفاً خمس مرات.
5- يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
6- يطلب من الطالبكتابة الكلمات الخاطئة عشر مرات مع نطقها وكتابتها فى آن واحد .
7- يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
8- يطلب من الطالب كتابة الكلمات الخاطئة خمس عشرة مرة مع نطقها وكتابتها فى آن واحد.
9- يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.
مثال: التدريب على كتابة الأسماء الموصولة.
1- يقوم المعلم بعرض الأسماء الموصولة على الطالب (الذى، التى، اللتان، اللذان، اللذين).
2- يطلب من الطالب دراسة هذه الأسماء بشكل فردى.
3- يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات غيباً.
4- يقوم المعلم بتصيح أخطاء الطالب الإملائية.
5- يطلب من الطالب نطق الكلمة الخاطئة مع كتابتها فى آن واحد حرفاً حرفاً خمس مرات (التى، اللتان، اللذين).
6- يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة آخرى.
7- يطلب من الطالب كتابة الأسماء التى أخطاء فيها (10) مرات مع نطقها وكتباتها فى آن واحد (اللتان، الذين.
8- يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة آخرى.
9- يقوم الطالب بكتابة الأسماء التى أخطاء فيها (15) مرة مع نطقها وكتابتها فى آن واحد (اللذين).
10- يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة أخرى.
تاسعاً: استراتيجية سؤال النفس.
حيث يقوم الشخص بسؤال نفسه عدداً من الأسئلة التى تتعلق بالمهارة مثل:
1- هل أعرف الكلمة مسبقاً؟
2- كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة؟
3- سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن.
4- هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟
5- هل هناك خطأ فى الكلم، سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته؟
6- اتأكد من صحته، وأصحح الخطأ.
مثال: التدريب على كتابة كلمات مكونة من ست كلمات:
1- يقوم المعلم بإعطاء الطالب فيها أسئلة سؤال النفس.
2- يقوم الطالب بقراءة هذه الأسئلة قراءة متمنعة.
3- يقوم المعلم بإملاء كلمة على الطالب (برتقالة).
4- يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة الثلاثة الأولى الموجودة فى الورقة.
* هل أعرف الكلمة مسبقاً؟
* كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة.
* سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن؟
5- يقوم الطالب بكتابة الكلمة فى ورقة خارجية.
6- يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة التالية:
- هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟
- هل هناك خطأ فى الكلمة؟ سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته.
- اتأكد من صحته وأصحح الخطأ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق