الجمعة، 6 ديسمبر 2013

استراتجيات تعليم الكتابة لذوي صعوبات تعلم

هناك بعض الطرق العلمية لعلاج صعوبات الكتابة نذكر منها:
أولاً: استراتيجية فنجوند. 
تتبع الخطوات التالية: 
1- 
انطق الكلمة. 
2- 
انظر إلى الكلمة بتمعن. 
3- 
تصور الكلمة وأنت مغمض العينين. 
4- 
غط الكلمة ثم اكتبها على ورقة خارجية. 
5- 
إذا كان الإملاء خاطئا أعد الخطوات السابقة. 
مثال: كتابة أسماء الإشارة 
يقوم المعلم بكتابة اسم الإشارة على السبورة، ويقوم المعلم بقراءته بصوت واضح (هذا). 
يقوم الطالب بقراءة اسم الإشارة (هذا). 
يطلب من الطالب النظر إلى اسم الإشارة (هذا) بتمعن. 
يطلب من الطالب تصور شكل اسم الإشارة (هذا) أثناء إغلاق العينين. 
يقوم المعلم بمسح اسم الإشارة (هذا) من السبورة. 
يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذا) على ورقة خارجية. 
إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئا. 
ثانياً: استراتيجية هورن. 
تتبع الخطوات التالية: 
انطق الكلمة بعناية. 
انظر بتمعن على كل جزء من أجزاء الكلمة خلال نطقها. 
انطق حروف الكلمة بشكل متسلسل. 
حاول تذكر شكل الكلمة ثم حاول تهجيها. 
أعد النظر إلى الكلمة. 
اكتب الكلمة فى ورقة أو دفتر خاص. 
أعد الخطوات إذا حدث خطأ إملائي. 
مثال: التدريب على كتابة كلمة مكونة من أربعة حروف. 
يقوم المعلم بعرض كلمة مكونة من أربعة حروف على السبورة ويقوم المعلم بقراءتها (مصحف). 
يقوم الطالب بقراءة الكلمة بصوت واضح (مصحف). 
يطلب من الطالب النظر بتمعن إلى كل جزء من أجزاء الكلمة من خلال نطقها. 
يطلب من الطالب نطق حروف الكلمة بشكل مسلسل (م، ص، ح، ف). 
يطلب من الطالب تذكر شكل الكلمة ثم يحاول تهجئة حروف الكلمة، ثم النظر إلى الكلمة للتأكد من صحة تسلسل الحروف (م، ص، ح، ف).
يطلب من الطالب كتابة الكلمة فى ورقة خارجية. 
إعادة الخطوات السابقة إذا حدث خطأ إملائى. 
ثالثاً: استراتيجية الإغلاق. 
تتبع الخطوات التالية: 
1- 
عرض الكلمة على بطاقة. 
النظر إلى الكلمة ويقوم الطالب بدراسة حروفها وترتيبها. 
عرض نفس الكلمة مع حذف أحد حروفها (مثل حرف المد). 
كتابة الكلمة مع الحروف المفقودة. 
كتابة الكلمة بدون نموذج. 
مثال: كتابة كلمات تحتوى على مد الواو. 
عرض كلمات تحتوى على مد الواو فى بطاقات. 
يقوم المعلم بقراءة الكلمة الموجودة فى البطاقة بصوت واضح (سهول). 
يقوم الطالب بقراءة الكلمة. 
يطلب من الطالب النظر إلى الكلمة ويدرس حروفها وترتيبها (س، هـ، و، ل). 
يعرض المعلم الكلمة بدون حرف المد (سهـ ل). 
يقوم الطالب بكتابة الكلمة مع الحرف المفقود (سهول). 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة بدون نموذج. 
رابعاً: الاستراتيجية أو الطريقة الهرمية فى الإملاء. 
تتبع الخطوات التالية: 
عرض كلمة فى بطاقة مثل كلمة (سبورة). 
تحليل الكلمة إلى حروف مفردة (س ب و ر ة). 
كتابة حروف الكلمة بشكل منفرد (س ب و ر ة). 
وضع الحروف فى مجموعات كل مجموعة مكونة من حرفين أو ثلاثة (سبو) (رة). 
نقوم بكتابة المجموعة الأولى ثم المجموعة الثانية. 
كتابة الكلمة بدون نموذج (جابر عبد الحميد 1985).
مثال: كتابة كلمة مكونة من ستة حروف. 
يقوم المعلم بعرض كلمة مكونة من ستة حروف (مشهورة) فى بطاقة.
يقوم المعلم بقراءة الكلمة بصوت واضح (مشهورة). 
يقوم الطالب بتحليل الكلمة إلى حروف منفردة (م، ش، هـ، و، ر، ة). 
يقوم الطالب بكتابة حروف الكلمة منفردة (م، ش، هـ، و، ر، ة).
يقوم الطالب بوضع الحروف فى مجموعات، كل حرفين فى مجموعة (مش، هو، رة). 
يقوم الطالب بكتابة المجموعة الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة. 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة بدون نموذج. 
خامساً: استراتيجية التصور البصرى. 
تتبع الخطوات التالية: 
عرض الكلمة على الطالب على السبورة. 
قراءة الكلمة. 
قراءة حروف الكلمة بشكل منفصل. 
كتابة الكلمة نقلاً من السبورة. 
النظر إلى الكلمة وأخذ تصور فكرى لها (تخزينها فى الذاكرة البصرية قصيرة المدى). 
إغلاق العينين وتهجى الكلمة جهراً مع تحليل حروف الكلمة. 
كتابة الكلمة غيباً. 
مثال: كتابة كلمات تحتوى على (ال) الشمسية. 
1- 
يقوم المعلم بكتابة كلمة تحتوى عل ى (ال) الشمسية على السبورة (الشارع). 
2- 
يطلب من الطالب قراءة الكلمة جهراً (الشارع). 
3- 
يطلب من الطالب قراءة حروف الكلمة (ا، ل، ش، ا، ر، ع). 
4- 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة على ورقة خارجية نقلاً من السبورة (الشارع). 
5- 
يطلب من الطالب أن ينظر إلى الكلمة بتمعن ويأخذ تصوراً فكرياً لها. 
6- 
يطلب من الطالب إغلاق عينيه ويقوم بتهجى الكلمة وتحليل حروفها أثناء التهجئة (ا، ل، ش، ا، ر، ع).
7- 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً (الشارع). 
سادساً: استراتيجية غط الكلمة واكتبها. 
تتابع الخطوات التالية: 
1- 
انظر إلى الكلمة وانطقها. 
2- 
غط الكلمة واكتبها مرة واحدة. 
3- 
افحص عملك. 
4- 
اكتب الكلمة مرتين. 
5- 
افحص عملك. 
مثال: كتابة كلمة مكونة من ثلاثة حروف. 
1- 
كتابة كلمة مكونة من ثلاثة حروف على بطاقة (نحل). 
2- 
يطلب من الطالب النظر إلى كلمة (نحل) ونطقها. 
3- 
يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها على ورقة خارجية. 
يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء. 
يطلب من الطالب كتابة كلمة (نحل) مرتين نقلاً من السبورة. 
يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها مرة أخرى على ورقة خارجية. 
يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء. 
يطلب من الطالب كتابة كلمة (نحل) ثلاث مرات نقلاً من السبورة. 
يطلب من الطالب تغطية كلمة (نحل) وكتابتها مرة واحدة على ورقة خارجية. 
يطلب من الطالب إيجاد الأخطاء فى الإملاء. 
سابعاً: استراتيجية الكتابة على الرمل.
تتبع الخطوات التالية: 
يقوم المعلم بكتابة الكلمة على السبورة. 
يطلب من الطالب النظر إلى الكلمة بتمعن. 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة على الرمل نقلا من السبورة. 
يطلب من الطالب التأكد من صحة كتابة الكلمة. 
يطلب من الطالب مسح الكلمة من على الرمل. 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً على الرمل. 
يطلب من الطالب التأكد من صحة الكلمة. 
يطلب من الطالب كتابة الكلمة غيباً على ورقة خارجية. 
إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئاً. 
مثال: التدريب على كتابة أسماء الإشارة: 
1- 
يقوم المعلم بكتابة اسماء الإشارة على السبورة (هذا، هذه، هذان، هاتان، ذلك، هؤلا. 
2- 
يقوم الطالب بقراءة أسماء الإشارة. 
3- 
يطلب من الطالب النظر إلى الأسماء بتمعن. 
4- 
يطلب من الطالب النظر إلى الأسماء بتمعن. 
5- 
يطلب من الطالب التأكد صحة كتابة اسم الإشارة (هذه). 
6- 
يطلب من الطالب مسح اسم الإشارة (هذه) غيباً على الرمل. 
7- 
يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذه) غيباً من الرمل. 
8- 
يطلب من الطالب التأكد من صحة اسم الإشارة. 
9- 
يطلب من الطالب كتابة اسم الإشارة (هذه) غيباً على ورقة خارجية.
10- 
إعادة الخطوات السابقة إذا كان الإملاء خاطئاً. 
ثامناً: استراتيجية (قل واكتب.
تابع الخطوات التالية (فاروق عبد الفتاح 1981. 
1- 
يعطى الطالب قائمة من الكلمات لدراستها بشكل فردى. 
2- 
يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات أمام المعلم.
2- 
يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات أمام المعلم.
3- 
تصحيح الأخطاء التى وقع فيها الطالب من قبل المعلم. 
4- 
يطلب من الطالب نطق الكلمات الخاطئة مع كتابتها فى آن واحد حرفاً حرفاً خمس مرات. 
5- 
يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى. 
6- 
يطلب من الطالبكتابة الكلمات الخاطئة عشر مرات مع نطقها وكتابتها فى آن واحد .
7- 
يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى. 
8- 
يطلب من الطالب كتابة الكلمات الخاطئة خمس عشرة مرة مع نطقها وكتابتها فى آن واحد. 
9- 
يطلب من الطالب كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى. 
مثال: التدريب على كتابة الأسماء الموصولة. 
1- 
يقوم المعلم بعرض الأسماء الموصولة على الطالب (الذى، التى، اللتان، اللذان، اللذين).
2- 
يطلب من الطالب دراسة هذه الأسماء بشكل فردى.
3- 
يطلب من الطالب كتابة هذه الكلمات غيباً. 
4- 
يقوم المعلم بتصيح أخطاء الطالب الإملائية. 
5- 
يطلب من الطالب نطق الكلمة الخاطئة مع كتابتها فى آن واحد حرفاً حرفاً خمس مرات (التى، اللتان، اللذين).
6- 
يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة آخرى. 
7- 
يطلب من الطالب كتابة الأسماء التى أخطاء فيها (10) مرات مع نطقها وكتباتها فى آن واحد (اللتان، الذين. 
8- 
يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة آخرى. 
9- 
يقوم الطالب بكتابة الأسماء التى أخطاء فيها (15) مرة مع نطقها وكتابتها فى آن واحد (اللذين). 
10- 
يطلب من الطالب كتابة هذه الأسماء كاملة مرة أخرى. 
تاسعاً: استراتيجية سؤال النفس. 
حيث يقوم الشخص بسؤال نفسه عدداً من الأسئلة التى تتعلق بالمهارة مثل: 
1- 
هل أعرف الكلمة مسبقاً؟ 
2- 
كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة؟ 
3- 
سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن. 
4- 
هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟ 
5- 
هل هناك خطأ فى الكلم، سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته؟ 
6- 
اتأكد من صحته، وأصحح الخطأ. 
مثال: التدريب على كتابة كلمات مكونة من ست كلمات: 
1- 
يقوم المعلم بإعطاء الطالب فيها أسئلة سؤال النفس. 
2- 
يقوم الطالب بقراءة هذه الأسئلة قراءة متمنعة. 
3- 
يقوم المعلم بإملاء كلمة على الطالب (برتقالة). 
4- 
يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة الثلاثة الأولى الموجودة فى الورقة. 
هل أعرف الكلمة مسبقاً؟ 
كم عدد المقاطع التى اسمعها فى هذه الكلمة. 
سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن؟ 
5- 
يقوم الطالب بكتابة الكلمة فى ورقة خارجية. 
6- 
يقوم الطالب بالإجابة على الأسئلة التالية: 
هل لدى عدد المقاطع الذى توقعته؟ 
هل هناك خطأ فى الكلمة؟ سأضع خطاً تحت المقطع الذى لم اتأكد من صحته. 
اتأكد من صحته وأصحح الخطأ؟ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق