التدريس باستخدام المدخل البيئي ..
من الامور التي اصبحت مستقره لدى المشتغلين بعملية التربيه ,ان البيئه
المحليه بمكوناتها المختلفه تعد المعمل الحقيقي لدراسة مناهج التليم بصفه عامه حيث
تتوفر البيئه المحليه الخبرات المباشره التى تجعل من عملية التعلم اكثر فعالية وتشويقا من خلال اتاحه العديد م الفرص للمتعلم ليتعرف بيئته التي يعيش فيها .
فا المناهج الدراسيه لها بعد بيئي تم تخطيطها في ضوئه وعندما يقوم
المعلم بتدريسها بيمعزل عن المجتمع فانها تفقد بذلك اهم مقوماتها وخصائصها .
ما المقصود بالبيئه المحليه ؟
هي ذلك المكان الذي يعش فيه المتعلم بما يحتويه هذا المكان من ظواهر
طبيعيه مث النباتات والحيوانات والبحار والنهار ووسائل المواصلات وبما تتبعه من
عادات وتقاليد وعرف ,وجميع اوجه النشاط البري داخل هذه البيئه .
علاة البيئه المحليه بالتدريس للمعاقين ..
المدرسة في أي مجتمع عليها ان تنفتح على المجتمع الذي توجد فيه بحيث بحيث
تعد المعلم في اطار هذا المجتمع الذي ينبغي عليه التعامل معه لاانه مجتمع عادي
وليس مجتمع للمعاقين .
فوائد استخدام البيئة المحلية كامدخل لتدريس ..
·
جعل الدراسه اكثر اثاره وتشويقا
·
اتاحة الفرصه لتلاميذ للخروج
من الجو المدرسي الرتيب .
·
اتاحة الفرصه امام التلاميذ لاكتساب المعلومات ذاتيا من مصادرها
الاصلية
·
اطلاع التلاميذ ع المشكلاات البيئية عن قرب
·
تـأكيد انتماء التلاميذ المعاقين على مواجهة المواقف الحياتيه
المختلفة
·
تكوين اتجاهات اجابية لدى التلاميذ نحو العمل اليدوي
·
تدريب التلاميذ المعاقين بقدات وطبيعة التلاميذ المعاقين ,للعمل على تقبلهم في اطار المجتمع
·
تقريب الافكار والمفاهيم المجرده والتي يصعب فهمها الى اذهان التلاميذ
المعاقين
·
تدريب التلاميذ المعاقين على مهارات التعاون والقاياده والتعلم الذاتي
والاعتماد على النفس .
خطوات استخدام المدخل البيئي :
الخروج الى البيئه المحليه لابد ان يكون خروجا مخططا مبنيا على
الدراسه الواقعيه لمكونات البيئه وهذا يفرض ع المعلم تحديد ودراسة تلك الامكانات
وايجاد العلاقه التي تربط بينها وبين موضوعات المنهج .
ويعتمد المدخل البيئي على الخطوات التاليه :
1. تحديد مكان الزياره بحيث يرتبط بموضوعات المنهج الذي يقوم بتدريسة
2. تحيد مكان لا تشكل زيارنه خطورة على سلامة التلاميذ
3. تحديد مكان يسهل الانتقال اليه
4. قيام المعلم بزياره المكان قبل التوجه اليه مع التلاميذ بوقت كاف.
5. قيام المعلم بلقراءه الواسعة حول المكان الذي سيتم التوجه اليه خاصة
اذاكان مكانا تاريخيا او اثريا او متحفا او مصنعا .
6. قيام المعلم بتهيئة التلاميذ قبل القيام بالزياره باعطائهم نبذه عن
طبيعة هذا المكان وعرض بعض الصور عليهم .
7. تشجع المعلم للتلاميذ على المشاركه في عملية التخطيط لزيارة .
8. قيام المعلم بكتابه وارسال
الخطابات وانهاء الاجرائات الاداريه والحصول على جميع الموافقات الخاصه بالزياره
بتنسيق مع الاخصائي الاجتماعي .
9. قيام المعلم باعداد وتخطيط الدرسفي دفتر التحضير كما لو انه سيقوم
بعميله الشرح الشرح داخل حجره الدراسة .
وفي مايلي نموذجا لتخطيط درس باستخدام المدخل البيئي ..
*عنوان
الدرس (.......................)
*صياغه
اهداف الدرس بحيث ترتبط بلانشطه التي سيقوم بها التلاميذ مثل ..
& ان
يجمع التلاميذ عينات ونماذج
& ان
يلتقط التلاميذ بعض الصور الضوئية لمكان الزياره
& ان
يرسم التلاميذموقع الزياره
& ان
يتتبع التلاميذ خط سير الرحله على الخريطه
*الوسائل والمواد التعليميه..
& اوراق
عمل تتضمن خريطه لخط سير الرحله
& صور
لمكان الزياره .
& فيلم
تعليمي لمكان الزياره
*اجراء ات وانشطه التدريس :
التهيئه : - يقوم المعلم بعرض المعلومات المدعمه بصور
والافلاام عن مكان الزياره لتهيئه التلاميذ قبل التوجهه لرحله .
-قيام
المعلم بتوزيع الادوار على مجموعات العمل وتحديد دور كل مجموعه
- قيام
المعلم بتوزيع الاوراق العمل على التلاميذ ويحدد لهم المطلوب منهم
-قيام
المعلم بتوزيع ورقه للعمل الخاصه بخط سير الرحله الرحله (نقطه البدايه والنهايه )
-قيام
المعلم او المرشد بعمليه الشرح لتلاميذ لتعرفهم بمحتويات مكان الزياره مع قيام التلاميذ بتكاليف المطلوبه منهم
-قيام
المعلم بمناقشه التلاميذ اثناء رحله العوده فيما شاهدوه
قيام المعلم
بالاشراف على تنفيذ التكاليف التي تم توزيعها على مجموعات العمل المختلفه .
التقويم ..
*استخدام
اوراق العمل وتصويرها
*قيام
مجموعه جمع العيانات والنماذج بشرح
ماجمعوه امام زملائهم .
*قيام
مجموعه التصوير بعرض الصور وشرح محتوياتها .
*قيام
مجموعه الرسم بعرض رسوماتهم
*قيام المجموعاه المكلفه بعمل مجله الحائط
بعض مجله الحائط التى توضح وقائع الزياره بلاستعانه بالصور التي تم التقاطها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق