استراتيجية التعلم باللعب
تعريف الإستراتيجية
هي نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية , ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية . وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
أهداف الإستراتيجية
• يعزز ثقة الطالب بنفسه من خلال النفوق على الآخرين .
• يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
• يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
• يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
• يسهل اكتشاف قدرات الطالب وخبراته .
• يعزز انتمائه للمجموعة .
خطوات بناء الإستراتيجية
• اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محدده وفي نفس الوقت مثيرة وممتعه.
• أن تكون قواعد اللعبة سهله وواضحة وغير معقده .
• أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول الطلاب .
• أن يكون دور الطلاب واضحاً ومحدداً في اللعبة .
• أن تكون اللعبة من بيئة الطالب .
• أن يشعر التلميذ بالاستقلالية في اللعب .
إجراءات تنفيذ الإستراتيجية
• إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة الطالب .
• التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
• توضيح قواعد اللعبة للطلاب .
• ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل طالب .
• تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
• تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .
الأجهزةوالوسائل المساندة
أجهزة حاسب آلي - لوحات - صور ملونه - لوحات إرشاديه- أقلام – ورق .
حافز تنفيذ النشاط مادية وهي عبارة عن أطقم ( ساعة – قلم )
تعريف الإستراتيجية
هي نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية , ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية . وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
أهداف الإستراتيجية
• يعزز ثقة الطالب بنفسه من خلال النفوق على الآخرين .
• يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
• يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
• يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
• يسهل اكتشاف قدرات الطالب وخبراته .
• يعزز انتمائه للمجموعة .
خطوات بناء الإستراتيجية
• اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محدده وفي نفس الوقت مثيرة وممتعه.
• أن تكون قواعد اللعبة سهله وواضحة وغير معقده .
• أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول الطلاب .
• أن يكون دور الطلاب واضحاً ومحدداً في اللعبة .
• أن تكون اللعبة من بيئة الطالب .
• أن يشعر التلميذ بالاستقلالية في اللعب .
إجراءات تنفيذ الإستراتيجية
• إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة الطالب .
• التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
• توضيح قواعد اللعبة للطلاب .
• ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل طالب .
• تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
• تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .
الأجهزةوالوسائل المساندة
أجهزة حاسب آلي - لوحات - صور ملونه - لوحات إرشاديه- أقلام – ورق .
حافز تنفيذ النشاط مادية وهي عبارة عن أطقم ( ساعة – قلم )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق