بسم الله الرحمن الرحيم
استراتجيه كره الثلج
نحن نعلم أن كرة الثلج تزداد حجما كلما دارت أكثر وهكذا الثروة
اللغوية تزداد كلما قرأنا أكثر
أبجدية الأغذية لزيادة الثروة اللغوية وتكوين قاموس
الكلمات من خلال القصص والمجلات
طرح الأفكار
مثال/أسماء 28 من الأطعمة أو المدن أو الحيوانات أو الجمادات مع إمكانية
الربط بالصور لزيادة الذاكرة والتركيز ثم اللعب " تطابق الصور والتوصيل
استراتيجية كرة الثلج :-
تتم في ست خطوات وقبل ذلك أجلب مقال أو قصة باللغة الإنجليزية
لتطبيق هذه الخطوات عليها :
1- القراءة الأولى : اقرأ العناوين الرئيسية والجانبية ولاحظ الصور والرسوم
المصاحبة وبعد ذلك اسأل نفسك عن ماذا يتحدث الموضوع بالضبط ؟
2- القراءة الثانية : اقرأ الموضوع قراءة سريعة ولا تبحث عن معاني المفردات
..
فقط ضع خط تحت الكلمات التي تتكرر كثيرا أو التي تعتقد أنها حاسمة في فهم
الموضوع ..
اكتب في ورقة خارجية ملخص باللغة العربية حول الموضوع
3- استخدم المعجم ويفضل استخدام معجم شامل مثلا:
ابحث بالمعجم عن معاني المفردات التي خططت تحتها وحاول أن تجد المعنى الأقرب
لموضوع النص من بين الكلمات المحتملة .. بعد ذلك طور ملخصك الذي كتبته بالعربي بناء
على ما توصلت إليه من معلومات .
4- القراءة الثالثة : أعد قراءة النص بتمهل وحاول أن تفهمه بصورة أكبر
وراجع المعجم إن لزم الأمر .. ثم طور ملخصك العربي وأجر عليه التعديلات إن وجدت.
5- الحصيلة : أكتب ملخصك.
6- إقراء الموضوع شفهيا ويفضل تسجيل صوتك ومن ثم سماعه وتصحيح الأخطاء
إن وجدت .
وبذلك حققت معادلة تعلم اللغة العربية :
قراءة+كتابة+تحدث+استماع+إملاء +تعبير شفوي وكتابي
أركان استراتيجية كرة الثلج
أولا: الحافز:
أولا: الحافز:
وهو السر وهو الجوهر غير المرئي في تكوين كرة الثلج … وهو أساس تكون كرة
الثلج
ثانيا: الحركة:
التوقف يعني الجمود … يعني الموت … يعني النهاية والذوبان في مكونات الواقع
المتخلف
*
ثالثا: الاتجاه:
يلعب الاتجاه (البوصلة) عاملا مهما في تحديد
مصير كرة الثلج …. هي يجب أن تتجه إلى حيث تستطيع أن تتحرك أكثر وأكثر …. ليس إلى
حيث تصطدم بما يفتك بها ويحطمها.
*
رابعا: التطور:
كلما تحركت كرة الثلج باتجاه معين … كلما
كبرت وصارت أفضل وأقوى .. وهذا هو الناتج الذي نريده من كرة الثلج
مميزات أركان استراتيجية
كرة الثلج
-1 ديناميكية التكتيكات
والمراحل:
ليس هناك وسائل ومراحل محددة مسبقا لهذا
النوع من الإستراتيجية في التحرك … في كل خطوة يكون هناك متغيرات وإحداثيات جديدة
يتم على ضوئها رسم التكتيك المطلوب في تلك الخطوة.
-2 استغلال الفرص:
الأجواء التي تتحرك فيها إستراتيجية كرة
الثلج هي اجواء غير صحية كما قلنا في الأعلى، لذلك يكون استغلال الفرص التي تظهر
هنا وهناك يكون شيئا في غاية الأهمية
-3 التركيز على الهدف والحافز:
ما يجعل كرة الثلج تنحرف عن مسارها أو تتوقف
وفي ذلك موتها هو عندما يضيع الهدف أو الحافز لذلك، ومهما كان، لا يجب أبدا أن
يغيب الهدف عن العين أو ينطفئ الحافز من القلب.
تتم في ست خطوات
وقبل ذلك أجلب مقالة أو خاطرة أو قصة باللغة العربية لتطبيق هذه الخطوات عليها :
1 القراءة الأولى :
اقرأ العناوين الرئيسية والجانبية ولاحظ الصور والرسوم المصاحبة
وبعد ذلك اسأل نفسك عن ماذا يتحدث الموضوع بالضبط ؟
وقبل ذلك أجلب مقالة أو خاطرة أو قصة باللغة العربية لتطبيق هذه الخطوات عليها :
1 القراءة الأولى :
اقرأ العناوين الرئيسية والجانبية ولاحظ الصور والرسوم المصاحبة
وبعد ذلك اسأل نفسك عن ماذا يتحدث الموضوع بالضبط ؟
2- القراءة الثانية :
اقرأ الموضوع قراءة سريعة ولا تبحث عن معاني
المفردات ..
فقط ضع خط تحت الكلمات التي تتكرر كثيرا أو التي تعتقد أنها حاسمة في فهم الموضوع ..
اكتب في ورقة خارجية ملخص باللغة العربية حول الموضوع
فقط ضع خط تحت الكلمات التي تتكرر كثيرا أو التي تعتقد أنها حاسمة في فهم الموضوع ..
اكتب في ورقة خارجية ملخص باللغة العربية حول الموضوع
3- القراءة الثالثة
استخدم المعجم ويفضل استخدام معجم
شامل مثلا:
ابحث بالمعجم عن معاني المفردات التي خططت تحتها وحاول أن تجد المعنى الأقرب لموضوع النص من بين الكلمات المحتملة .. بعد ذلك طور ملخصك الذي كتبته بالعربي بناء على ما توصلت إليه من معلومات .
ابحث بالمعجم عن معاني المفردات التي خططت تحتها وحاول أن تجد المعنى الأقرب لموضوع النص من بين الكلمات المحتملة .. بعد ذلك طور ملخصك الذي كتبته بالعربي بناء على ما توصلت إليه من معلومات .
- 4- القراءة الثالثة :
أعد قراءة النص بتمهل وحاول أن تفهمه بصورة أكبر وراجع
المعجم إن لزم الأمر ..
ثم طور ملخصك العربي وأجر عليه التعديلات إن وجدت.
- 5- الحصيلة : اكتب ملخصك.
ثم طور ملخصك العربي وأجر عليه التعديلات إن وجدت.
- 5- الحصيلة : اكتب ملخصك.
6- إقراء الموضوع شفهيا ويفضل تسجيل صوتك ومن ثم
سماعه وتصحيح الأخطاء إن وجدت .
يسأل المعلم الطلبة ما هي فوائد الهواء الجوي للإنسان؟
يطلب المعلم من الطلبة الإجابة عن السؤال بشكل فردي، ويعدد الفوائد. (يُحدد وقت لذلك
يطلب المعلم أن يتشارك الطلبة الإجابات فيما بينهم بشكل ثنائي. (يُحدد وقت لذلك
يقسم الطلبة في مجموعات، والطلب منهم التشارك والوصول إلى قائمة موحدة في كل مجموعة لفوائد الهواء الجوي. (يُحدد وقت لذلك
يسمح لطلبة الصف كاملاً أن يتوصلوا معاً لفوائد الهواء الجوي، ووضع ذلك في قائمة باسم الصف كاملاً. (يُحدد وقت لذلك
عرض الفوائد من قبل أحد الطلبة أمام الصف كاملاً. (يُحدد وقت لذلك)
يطلب المعلم من الطلبة الإجابة عن السؤال بشكل فردي، ويعدد الفوائد. (يُحدد وقت لذلك
يطلب المعلم أن يتشارك الطلبة الإجابات فيما بينهم بشكل ثنائي. (يُحدد وقت لذلك
يقسم الطلبة في مجموعات، والطلب منهم التشارك والوصول إلى قائمة موحدة في كل مجموعة لفوائد الهواء الجوي. (يُحدد وقت لذلك
يسمح لطلبة الصف كاملاً أن يتوصلوا معاً لفوائد الهواء الجوي، ووضع ذلك في قائمة باسم الصف كاملاً. (يُحدد وقت لذلك
عرض الفوائد من قبل أحد الطلبة أمام الصف كاملاً. (يُحدد وقت لذلك)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق